سان مارينو دولة في محيط دولة


سان مارينو دولة أوروبية صغيرة تحيط بها إيطاليا، وتقع في جبال أبناين الواقعة شمال شرقي إيطاليا. تقوم معظم أجزاء سان مارينو على سفح جبل تيتانو بما فيها عاصمتها وأكبر مدنها. وتعد سان مارينو من أصغر دول العالم بمساحة قدرها 61كم².

وسان مارينو أقدم جمهورية عرفها العالم؛ فقد استقلت منذ القرن الرابع الميلادي. واسمها الرسمي جمهورية سان مارينو المهيبة.

سان مارينو مركز سياحي معروف. يتمتع الزوار بمناظر البلد الخلابة، وأسوارها المحصنة، وحلواها، واحتفالاتها البديعة. وتشتهر أيضًا بطوابعها البريدية الجميلة.

نظام الحكم. سان مارينو دولة ذات نظام جمهوري تعمل على سن قوانينها هيئة تشريعية تدعى المجلس العام الأعلى، وينتخب الشعب أعضاء المجلس الستين لمدة خمس سنوات. وينتخب المجلس اثنين من أعضائه لرئاسة الحكومة. حيث يقومان بأداء هذه المهمة لمدة ستة أشهر بالتبادل، ولايجوز إعادة انتخابهما لأكثر من ثلاث سنوات، ويطلق عليهما وَصِيّا الحكم. ويقع على عاتقهما تعيين عشرة وزراء. يشكل وَصِيّا الحكم والوزراء العشرة مجلس الدولة. وكل عامين يلتقي أرباب العائلات جميعًا في سان مارينو ليناقشوا القضايا العامة، كما اعتادوا أن يفعلوا منذ قرون عديدة. وتشبه الأحزاب السياسية في سان مارينو تلك الموجودة في إيطاليا، كما تحمل الأسماء نفسها.

السكان. يقطن في سان مارينو نحو 27,000 نسمة معظمهم من الروم الكاثوليك، تربطهم صلة حميمة بسكان شمالي إيطاليا، ويقترن العديد من أعيادهم بأحداث مشرفة في تاريخ الأمة.

يعمل معظم السكان بصناعة السياحة التي تتضمن الفنادق والمطاعم ومحلات بيع الهدايا التذكارية. ويعمل قسم منهم في المحاجر وصناعة الجلود والجبن. يرعى المزارعون السان مارينيون الأبقار والأغنام ويزرعون العنب والقمح.

إن الأغلبية العظمى من سكان سان مارينو تعرف القراءة والكتابة، حيث ينص القانون على وجوب تعليم الأولاد الذين تتراوح أعمارهم بين السادسة والرابعة عشرة في المدارس، وبعد التعليم الابتدائي والثانوي يذهب الطلبة لمتابعة دراستهم في مدارس عليا في إيطاليا.

وتتوافر لدى السان مارينيين وسائل الترفيه الحديثة من تلفاز وإذاعة وهاتف ودور عرض الأفلام.

السطح. تقع سان مارينو في منطقة وعرة من جبال أبناين الشرقية قرب البحر الأدرياتيكي. وأعلى جبالها تيتانو، حيث يبلغ ارتفاعه 755م، وله ثلاث قمم. ويوجد في أعلى كل قمة منها برج قديم بني خلال العصور الوسطى. وتقع العاصمة سان مارينو قرب إحدى القمم الجبلية. وهناك طريق بري وسكة حديدية تصل البلد بأقرب مدينة إيطالية وهي رميني. وخلال الصيف، تقوم طائرات مروحية بالخدمة فتنقل الناس من وإلى رميني.

تتمتع سان مارينو بمناخ صيفي معتدل. ومعدل درجات الحرارة 24°م. أما درجات الحرارة الشتوية فأحياناً تهبط إلى مادون الصفر. ويبلغ معدل هطول الأمطار سنويا 89 سم. وتربة سان مارينو فقيرة وصخرية. بيد أن المناخ المعتدل والأمطار الوفيرة تتيح للمزارعين أن يزرعوا محاصيل متنوعة.

الاقتصاد. تشكل مهنة السياحة المصدر الرئيسي للدخل في سان مارينو. حيث يؤم البلد مايربو على مليوني زائر ونصف المليون سنويًا.

والحرفة الرئيسية هي الزراعة. وتتضمن منتجات المزارع الرئيسية الجلود المدبوغة والشعير والكستناء والقمح والخضراوات والفواكه. كما تصدر البلد إلى إيطاليا الحجارة والكلس المستخدمين في البناء؛ وهما يستخرجان من محاجر الجبال القريبة. أما المنتجات المصنعة في سان مارينو فتتضمن السيراميك والجلود والبضائع والآجر والورنيش والأنسجة.

وثمة مصدران آخران للاقتصاد في سان مارينو، الأول يعتمد على بيع الطوابع والثاني على مدفوعات سنوية من إيطاليا. وتحظى طوابع سان مارينو البريدية باستحسان كبير من هواة جمع الطوابع في العالم. وتدفع الحكومة الإيطالية مبالغ لقاء بعض الامتيازات. تتضمن هذه الامتيازات الحق في إخضاع بضائع سان مارينو المشحونة من موانئ إيطالية للضرائب وتزويدها بكل احتياجاتها من الملح والتبغ.

نبذة تاريخية
من المتعارف عليه في سان مارينو أنها قد تأسست منذ القرن الثالث الميلادي على يد قاطِع حجارة نصراني يدعى مارينو، سميت البلد باسمه، بعد أن فر إلى جبل تيتانو هربًا من الاضطهاد الديني الروماني. وبحلول عام 885 م كانت قد ظهرت جماعة دينية مستقلة. وحين حل القرن الرابع عشر الميلادي كانت الجمهورية قد تأسست. وخلال القرنين التاليين دافع مواطنو سان مارينو عن جمهوريتهم ضد مؤامرات الدول المجاورة وهجماتها. وفي عام 1631م، اعترف البابا الذي كان يسيطر على المناطق المجاورة باستقلال سان مارينو رسميـًا. وقد عارض البابوات الذين خلفوه محاولات بعض الكرادلة الإيطاليين السيطرة على هذا البلد الصغير.

وأضحت الأراضي المحيطة بسان مارينو جزءًا من المملكة الإيطالية عام 1861 م. وفي العام التالي، وقعت سان مارينو مع إيطاليا معاهدة صداقة. وبعد تجديدها عام 1877م حكمت المعاهدة العلاقة القائمة بين البلدين منذ ذلك الوقت. وقد لزمت سان مارينو جانب الحياد خلال الحرب العالمية الثانية (1939 ـ 1945م)، إلا أن الفاشيين سيطروا على الحكومة. وفي عام 1944م، قامت بريطانيا بضرب سان مارينو بالقنابل.

وخلال الفترة الممتدة بين عامي 1945 و1957م، حاز تحالف الشيوعيين والاشتراكيين على مقاعد الأكثرية في المجلس العام الأعلى. وفي عام 1957م، حظي الحزب الديمقراطي النصراني بمعظم أصوات المجلس، وحكم البلد لمدة عشرين عامًا. وقد أسفرت انتخابات عام 1978م عن انتصار تحالف الشيوعيين والاشتراكيين وآخرين من اليسار وحكموا البلد منذ ذلك الحين.

1557582025_d8650c37dc_b

1806467322_cfb7607cc6_b

3075747256_39003e799d_b

108233108232

3430741283_02788fbe83_o

وهذه بعض اسماء فندقها

Grand Hotel Primavera

Hotel Cesare

لمزيدٍ من المعلومات

http://www.sanmarinosite.com/

تحيتي لكم

التصنيفات :إيطالياالوسوم:,

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: